Apr 22, 2018

Blaxploitation

فهود سود كثيرون في سينما «بلاكإسبلويتاشن»
 | محمد رُضا |


 بينما يحتفل صانعو فيلم «بلاك بانثر» بنجاح تجاوز سقف توقعاتهم بلغ ملياراً و244 مليون دولار، فإن الظاهرة التي يمثلها هذا الفيلم هي نجاح الفيلم المبني على شخصية بطل أسود ونجاح الممثل الذي يقود تلك الشخصية وبالتالي الفيلم. وها هو «باسيفيك ريم: ثورة» يؤكد ذلك من حيث أن بطولته الحقيقية هي لشخصية أفرو-أميركية. 
ويتردد الآن في هوليوود أن ديزني التي أطلقت «بلاك بانثر» تقوم بتعديل بعض مشاهد الجزء المقبل من The Avengers: Infinity War المبرمج للعروض بعد أقل من شهر لكي ترفع من حضور شخصية «بلاك بانثر» فيه.

بيضة ذهب
لكنها ليست المرّة الأولى الذي يسطع فيها نجم الممثلين السود في هوليوود على نحو تيار أو ظاهرة، وليست المرّة الأولى أيضاً التي تسعى فيه هوليوود للإستفادة من زخم إقبال مفاجئ على بطل فيلم أكشن أسود وهي التي داومت الإعتماد على ممثلين بيض في مثل هذه الأدوار منذ نشأتها.
فالنجاح الحالي يذكر بنجاح مفاجئ آخر كان وقع في مطلع السبعينات عندما توالى خروج مجموعة كبيرة من افلام البطولة السوداء قدّمتها شركات هوليوودية رئيسية بمصاحبة شركات هوليوودية أصغر شأناً. في الحالتين (الماضية والحاضرة) يمكن لنا تلمس قدر من عطش المشاهدين للتغيير ولتلوين الشاشة بشخصيات تختلف، ولو تنميطاً، عن سواها.
التيار المذكور في مطلع السبعينات وحتى ما قبل نهاية ذلك العقد بقليل، سمي بتيار «التسخير الأسود» (Black Exploitation) وتم تأليف كلمة واحدة من هذه العبارة الفاضحة للمرمى المنشود من هذا التيار وهي Blaxploitation التي شملت كل فيلم محض تجاري قامت هوليوود بإنتاجه في ذلك الحين لأجل استهلاك وتسخير الممثلين الأفرو-أميركيين لبطولات أفلام لا يتوخى منها أكثر من أن تبيض ذهباً، ومعظمها فعل ذلك لأن تكاليفها كانت زهيدة (بالمقارنة) وتحقيقها كان سريعاً ولم تتطلب كتابتها سوى تقديم بطل أسود يواجه أشراراً من السود والبيض معاً ويحمل مسدساً (أو رشاشاً) يحل به مشاكله ومشاكل مواطنيه.
هذا لا يمنع من تسجيل حقيقتين بالغتي الأهمية.

• Shaft: رتشارد راوندتري 

الأولى أن هذا التيار انطلق في البداية كنقد للمنوال التي تجاهلت فيه هوليوود السود الأميركيين الا من بعض اللفتات المحدودة التي كان لابد منها. 
الثانية أن هذا التيار التجاري المحض أنتج أفلاماً جيدة بقدر ما أنتج أفلاماً هزيلة لا قيمة فنية أو ضمنية لها.
أيضاً لابد من الأخذ بعين الإعتبار أن تلك الموجة العارمة من الأفلام  كانت في الأساس مشاركة من قِـبل السينمائيين القائمين بها في التعليق على العقد السابق الذي حفل بسعي الأفرو-أميركيين للحصول على حقوق إجتماعية وقانونية متساوية مع خلانهم البيض. 
هذا ما كان في بال  ملفين فان بيبلز (ولد الممثل والمخرج الحالي ماريو فون بيبلز) عندما أنجز، سنة 1971، كتابة وإنتاج وتصوير ووضع موسيقى وتمثيل وإخراج فيلم حمّله عنواناً التقى سريعاً مع نبض الشارع الأسود وهو Sweet Sweetback's Baadasssss Song . صوره في أسبوعين بميزانية بضعة ألوف من الدولارات حول بطل أسود في صراع مع المؤسسة النظامية الجائرة حسب الفيلم وبالتلاقي مع ملايين المشاهدين الأميركيين السود في الولايات المتحدة. 
بعد أشهر قليلة، خرج ستديو «مترو غولدوين ماير» بمفاجأة كبيرة: فيلم بوليسي من بطولة تحر خاص أسود أسمه جون شافت. الفيلم (وعنوانه Shaft) تحلّـى بأغنية من وضع وتأليف أيزاك هايز وبإخراج من الأفرو-أميركي غوردون باركس. وللبطولة تم إختيار ممثل لم يسبق له أن ظهر على الشاشة الكبيرة مطلقاً هو رتشارد راوندتري (لديه الآن قرابة  70 فيلم في جعبته). شافت سيعاين أسباب الجريمة التي تقع في حي هارلم النيويوركي وسيجد من هي القوى البيضاء التي تعمل مع عناصر سوداء محلية لإشاعة المخدرات، ولن ينس الفيلم وجود تحر عنصري من المؤسسة الرسمية ولا مشاهد غرامية تلهب المشاهدين بصرف النظر عن لون بشرتهم في الوقت التي تمنح فيه بطل الفيلم الموقع الإثاري المتقدم الذي يغازل ذكورية الرجل الأسود.

سيل أكبر
«شافت» الذي تكلف مليون دولار جلب سريعاً 12 مليون دولار بحسبة ذلك الزمان والشركة المنتجة لم تتأخر وأقدمت في العام التالي على تحقيق جزء ثان بعنوان «ضربة شافت الكبيرة» Shaft's Big Score
لكن السينما لم تكن في وضع انتظار الجزء الثاني بل ألهب نجاح «شافت» و«سويت سويتباك» حماس الآخرين سريعاً فتم إطلاق سيل من تلك الأفلام في الأشهر الأخيرة من سنة 1971 وطوال العام التالي. أحد أهم هذه الأفلام كان «الحافلة آتية» (The Bus is Coming) لوندل جيمس فرانكلين وموضوعه يصب مباشرة في موضوع العنصرية كون بطله مايك ب. سيمس عاد من فييتنام ليجد أن شقيقه قُـتل على أيدي عصبة من رجال البوليس العنصريين فقرر الإنتاقم منهم.
على إثره فيلم أقرب إلى «شافت» منه إلى «الحافلة آتية» وهو «نسيم بارد» (Cool Breeze) الذي سارعت م. ج. م. لتحقيقه قبل إطلاقها «ضربة شافت الكبيرة». هذا الفيلم كان إعادة صنع لفيلم كلاسيكي بعنوان «الغابة الإسفلتية» (The Asphalt Jungle) الذي أخرجه جون هيوستون ولم يحمل، تبعاً للقصة التي وضعها وليام بارنت أي شخصية ملوّنة. «نسيم بارد» أخرجه سينمائي أبيض هو باري بولاك.
في مطلع العام 1972 بدأ سيل أكبر بالوثوب إلى شاشات العرض وبنجاحات متوالية. والفيلم الأول من بينها كان من إخراج غوردون باركس جونيور، أي إبن غوردون باركس الذي حقق «شافت». الفيلم الذي اختاره بوليسي المعالجة وعنوانه «سوبر فلاي» مع أغنية مناسبة من كيرتس مايفيلد تحذّر من سطوة بطله رون أو نيل الذي كان ظهر في فيلم من بطولة سيدني بواتييه عنوانه «المنظمة» (The Organisation لدون مدفورد).
دور سيدني بواتييه، وهو الممثل الذي كان حقق نجومية كبيرة قبل بداية تيار «التسخير» لكن في أفلام أعلى شأناً درامياً وفنياً وإنتاجياً من تلك الموجة (من بينها مثلاً «في حرارة الليل» لنورمان جويسون)، كان مصاحباً وموحياً لتلك الحقبة. كان اعتبر من أواخر الستينات بمثابة الأمل الأسود الكبير بين أترابه. تحوّل إلى نجم بموازاة نجوم الشاشة البيضاء آنذاك ومنهم وورن بايتي وجاك نيكولسون وروبرت ردفورد. لكنه لم يشترك في فيلم رخيص التكلفة ومنتم إلى تيار السينما الإستهلاكية التي بدت أقل شأناً من تلك الإنتاجات الأرقى التي كانت هوليوود لا تزال تنجزها.
بعض ممثلي هذه السينما الإستهلاكية تبوأوا لاحقاً مكانة موازية لمكانة سيدني بواتييه أو كادت ومنهم جيم براون الذي انطلق بفيلم عنوانه «سلوتر» من إخراج جاك ستارِت، ونجاح هذا الفيلم أدى لجزء ثان هو «غنيمة سلوتر الكبيرة».
سنة 1972 ذاتها شهدت الإنتقال إلى استخدام شخصيات رعب كلاسيكية تم تلوينها مثل «دراكولا» الذي بات أسمه «بلاكولا» وفي العام التالي «بلاك فرنكنستين»، كلاهما ضخا بعض النجاح لكنهما ابتعدا عن جادة المعالجات المعادية للعنصرية. هذه المعالجات استمرت في سلسلة من الأفلام من بينها «هامر» (من بطولة فرد وليامسون الذي أكمل الدرب حتى ما بعد انتهاء سنوات التيار منفرداً) و«رجل المتاعب» و«بلاك غن» و«تريك بايبي» وكلها كانت من إخراج سينمائيين بيض سارعوا لامتطاء الجياد المتوفرة
لكن العام 1973 شهد تطوراً مثيراً للملاحظة وهو: دخول المرأة مجال البطولة لهذه الأفلام وبدأ كل شيء بفيلم رديء الصنع أسمه «كوفي» (بإسم القهوة السوداء) الذي قامت ببطولته بام غرير التي تحوّلت إلى أيقونة في هذه السينما. «كوفي» تعلن الحرب على مروّجي المخدرات بعدما تسبب مروّجوها بإدمان شقيقتها الصغيرة. أخرج هذا الفيلم (الأبيض) جاك هِـل الذي اشتغل أيضاً على سلسلة من أفلام السجون النسائية.

• Cleopatra Jones: تامارا دوبسون في

أفضل من «كوفي» كان «كليوباترا جونز» إخراج جاك ستارت مع تامارا دوبسون في دور مقاتلة في سبيل الغاية ذاتها وهي إيقاف انتشار المخدرات. الفيلم يبدأ بإشراف كليوباترا على حرق حقل من حشيشة الكيف في تركيا قبل أن ينتقل إلى قلب هارلم لأن إحدى العصابات تتضرر مما قامت به البطلة وتقرر قتلها.

نهاية الموجة العامرة دنت بحلول سنة 1977 وبعد أن شهدت أكثر من 40 فيلم من هذا النوع. فيلم النهاية كان «أخوة» (إنتاج وورنر) الذي عاد إلى نطاق الأوضاع العنصرية التي فجرت ذلك التيار بداية. «أخوة» كان في الوقت ذاته رومانسياً  مستوحى من أحداث فعلية المناضلة المعروفة أنجيلا ديفيز.